منتدى حكايا حنظلة
عزيزي أن تسجيلك في المنتدى شرف لنا فلا تحرمنا تواجدك معنا تستطيع التسجيل وتفعيل عضويتك من أيميلك فأهلاً بك
منتدى حكايا حنظلة
عزيزي أن تسجيلك في المنتدى شرف لنا فلا تحرمنا تواجدك معنا تستطيع التسجيل وتفعيل عضويتك من أيميلك فأهلاً بك
منتدى حكايا حنظلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى حكايا حنظلة

جنسيتي: انا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا .. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس .. محسوبك انسان وبس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شيخ إمام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tahreerallan
مشرفة
مشرفة
tahreerallan


انثى
عدد الرسائل : 312
العمر : 38
اوسمة : شيخ إمام 1-tama10
لمزاج : شيخ إمام 22630_81198529577
المهنة : شيخ إمام Khayya10
]uhx : شيخ إمام 15781610
أعلام الدول : شيخ إمام Female56
السٌّمعَة : 0
نقاط : 166
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

شيخ إمام Empty
مُساهمةموضوع: شيخ إمام   شيخ إمام Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2008 4:12 pm

- المولد والنشأة
ولد إمام محمد أحمد عيسى في 2 يوليو 1918 في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة، لأسرة فقيرة، و كان أول من يعيش لها من الذكور حيث مات منهم قبله سبعة، ثم تلاه أخ وأخت.
أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد الحبيبي، وفقد بصره بسبب الجهل واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينه، فقضى إمام طفولته في حفظ القرآن الكريم، وكانت له ذاكرة قوية.
كان والده يحلم أن يكون ابنه شيخاً كبيراً، لكنه كان قاسياً في معاملته، أما والدته فكانت النبع الذى ارتوى منه إمام بالحنان في طفولته وعوضه فقد بصره، وكانت معايرة الأطفال لابنها بالعمى تدفعها للبكاء. كان إمام يندس في مواسم الأفراح والحج، وسط الحريم ليسمع غناءهن وأهازيجهم فنشأ صاحب أذن موسيقيه من صغره.
عرف إمام طريقه للقاهرة بصحبة عمه، وفى إحدى تلك الرحلات عندما كان إمام في السابعة وصلى في مسجد فاضل باشا بدرب الجماميز بالسيدة زينب، وأخذ يستمع لسورة الكهف مأخوذا بأداء المقرئ، ثم ذهل عندما عرف أنه أعمى مثله، وزاد ذهوله عندما عرف أنه مقرئ الإذاعة.
وكان أن سلم عليه ذلك المقرئ -محمد رفعت- وكلمه ومدح نباهته وتنبأ له بمستقبل. وفى عام 1929، لم يكن إمام قد أكمل عامه الثاني عشر، اصطحبه والده للقاهرة للدراسة بالجمعية الشرعية السنية بحي الأزهر، وكان لدى الجمعية واعظ ومنشد يحييان المناسبات، وفى أحد الأفراح اختير الطفل إمام ضمن فرقة الإنشاد.

بداية احتراف الموسيقى
وفى إحدى زياراته لحى الغورية قابل مجموعة من أهالي قريته فأقام معهم وامتهن الإنشاد وتلاوة القرآن الكريم، وكسائر أحداث حياته التى شكلتها الصدفة التقى الشيخ إمام بالشيخ درويش الحريري أحد كبار علماء الموسيقى، وأعجب به الشيخ الحريري بمجرد سماع صوته، وتولى تعليمه الموسيقى.
اصطحب الشيخ الحريري تلميذه في جلسات الإنشاد والطرب، فذاع صيته وتعرف على كبار المطربين والمقرئين، أمثال زكريا أحمد والشيخ محمود صبح، وبدأت حياة الشيخ في التحسن.
وفى منتصف الثلاثينيات كان الشيخ إمام قد تعرف على الشيخ زكريا أحمد عن طريق الشيخ درويش الحريري، فلزمه واستعان به الشيخ زكريا في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقط الضعف بها، حيث كان زكريا أحمد ملولا، لا يحب الحفظ فاستمر معه إمام طويلا، وكان يحفظ ألحانه لأم كلثوم قبل أن تغنيها، وكان إمام يفاخر بهذا.

اللقاء بين الثنائي إمام ونجم
وفى عام 1962، حدث اللقاء التاريخي بين الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم رفيق ضربه، وتم التعارف بين نجم والشيخ إمام عن طريق زميل لابن عم نجم كان جاراً للشيخ إمام، فعرض على نجم الذهاب للشيخ إمام والتعرف عليه، وبالفعل ذهب نجم للقاء الشيخ إمام وأعجب كلاهما بالآخر.
ذاع صيت الثنائي نجم وإمام والتف حولهما المثقفين والصحفيين خاصة بعد أغنية: "أنا أتوب عن حبك أنا؟"، ثم "عشق الصبايا"، و"ساعة العصاري"، واتسعت الشركة فضمت عازف الإيقاع محمد على، فكان ثالث ثلاثة كونوا فرقة للتأليف والتلحين والغناء ساهم فيها العديد لم تقتصر على أشعار نجم فغنت لمجموعة من شعراء عصرها أمثال: فؤاد قاعود، ونجيب سرور، وتوفيق زياد، وزين العابدين فؤاد، وآدم فتحى، وفرغلى العربى، وغيرهم.
نكسة يونيو والتحول النوعى في أعمال الشيخ إمام
كغيره من المصريين زلزلت هزيمة يونيو 1967 إمام وسادت نغمة السخرية والانهزامية بعض أغانيها مثل: "الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا - يا محلى رجعة ظباطنا من خط النار"، و"يعيش أهل بلدى وبينهم مفيش - تعارف يخلى التحالف يعيش"، و"وقعت م الجوع ومن الراحة - البقرة السمرا النطاحة"، وسرعان ما اختفت هذه النغمة الساخرة الانهزامية وحلت مكانها نغمة أخرى مليئة بالصحوة والاعتزاز بمصر مثل "مصر يا امة يا بهية - يا ام طرحة وجلابية".

وفى منتصف التسعينات آثر الشيخ إمام الذى جاوز السبعين العزلة والاعتكاف في حجرته المتواضعة بحي الغورية ولم يعد يظهر في الكثير من المناسبات كالسابق حتى رحل عن عالمنا في هدوء في يونيو من عام 1995 تاركاً وراءه أعمالاً فنية أشك أن يجود التاريخ بمثلها مرة أخرى
له أغنيه هي الأشهر في نكست يونيو وهي (الحمد لله) وفيها:
الحمد لله خبطنا

تحت بطاطنا
يا محلا رجعه ظباطنا
من خط النار
يا اهل مصر المحميه
بالحراميه
الفول كتير والطعميه
والبر عمار
والعيشه معدن واهي ماشيه
اخر اشيا
مادام جنابه والحاشيه
بكروش وكتار
ح تقول لى سينا وما سينا شي
ما تدوشناشي
ما ستميت اوتوبيس ماشى
شاحنين انفار
ايه يعني لما يموت مليون
او كل الكون
العمر اصلا م
ش مضمون
والناس اعمار
الحمدلله وأهي
ظاطت
والبيه حاطط
في كل حته
مدير ظابط
وإن شالله
حمار
ايه يعني في العقبه جرينا
ولا ف سينا
هى الهزيمه تنسينا
اننا احرار
ايه يعني شعب ف ليل ذلة
ضايع كله
دا كفاية بس اما تقول له
احنا الثوار
الحمد الله ولا حولا
مصر الدوله
غرقانة في الكدب علاوله
والشعب احتار
وكفايه اسيادنا البعدا
عايشين سعدا
بفضل ناس تملا المعده
وتقول اشعار
اشعار تمجد وتماين
حتى الخاين
وان شا الله يخربها مداين
عبد الجبار

• بقرة حاحا:
ناح النواح والنواحا ....حاحا
على بئرة حاحا النطاحا...حاحا
والبئره حلوب ...........حاحا
تحلب انطار ............حاحا
لاكن مسلوب..........حاحا
من اهل الدار..........حاحا
و الدار بصحاب .......حاحا
وحداشر باب ........حاحا
غير السراديب ........حاحا
وفي يوم معلوم..........حاحا
عملوها الروم..........حاحا
دئوا الترباس..........حاحا
هربوا الحراس..........حاحا
دخلو الخوقات..........حاحا
شفطوا اللبنات..........حاحا
والبئره تنادي..........حاحا
وتئول ياولادي..........حاحا
وولاد الشوم..........حاحا
رايحين في النوم..........حاحا
البئره انئهرت..........حاحا
في الائهر انصهرت..........حاحا
وئعت في البير..........حاحا
سئلو النوطير..........حاحا
طب وئعت ليه..........حاحا
وئعت من الخوف..........حاحا
والخوف يقي ليه..........حاحا
من عدم الشوف..........حاحا
وئعت من الجوع ومن الراحه البئره السمره النطاحه
ناحات مواويل النواحا علي حاحا و علي بئرة حاحا

اسم الاغنية غابة كلابها ديابة

هم هم هم همهم همهم
غابة كلابها ديابة نازلين بلناس هم
ولي ينام بلغابة رح يتاكل هم
ولي يغير وشو بغمضة عين يتهم
هم هم هم همهم همهم .......
مهي غابة كلابها ديابة ولي يتوه بلغابة ياخويا رح يتاكل هم
ولي يغيب عن جحرو لاجل القوت والمم يتخان من ورا ضهرو أو يتاخد خم
غابة بتاكل بيتك وغابة بتشرب دم
هم هم هم همهم ......
غابة كلابها ديابة نازلين في الناس هم
غابة وناسها غلابا خيخة لاناب ولا فم
متكلين ع صدفة متاكليين بالهم
هم هم هم ..... همهم ......
واحنا يا ملح الغابة هم يحرك هم ضايعين وسط ديابا مش فاضيين نهتم
فاهمين وبنتغابى ومش راضيين نتلم ....... ليه
هم هم ........... همهم .....
هم هم


وغنى لنكسون بابا :
شرفت يا نكسون بابا يا بتاع الووتر غيت
عملولك قيمة وسيمة سلاطين الفول والزيت
فرشولك اوسع سكة من راس التين على مكة
وهناك تنزل على عكا ويقولو عليك حجيت
مهو كلو داير داير شللاه يا صحاب البيت
جواسيسك يوم تشريفك على كيفك نصبو الزار تتقصع فيه المومس والقارح والمندار
عزموك فقالو تعال تاكل بونبون وهريسة قمت انت لانك مايع صدقت ان احنا فريسة
طبلت لحب الزفة يا عريس الغفلة يا خفة هات وشك خودلك تفة شوباش يا صاحب البيت
شرفت يا نكسون بابا يا بتاع الووتر غييت
خود مني كلام يبقالك ولو انك مش حتعيش
لاحقول اهلاً ولا جهلاً ولاتيجي ولا متجيش
بيقولو اللحم المصري مطرح ما بيسري بيهري .. طبعاً
وده من تأثير الكوشري والفول والسوسة بزيت
شلللاه يا صحاب البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكايا جدتي
مشرفة
مشرفة
حكايا جدتي


انثى
عدد الرسائل : 513
العمر : 43
لمزاج : شيخ إمام 8110
المهنة : شيخ إمام Khayya10
]uhx : شيخ إمام 15781610
السٌّمعَة : 0
نقاط : 126
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

شيخ إمام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شيخ إمام   شيخ إمام Emptyالأربعاء سبتمبر 03, 2008 8:53 am

والله غابة ديابها كلابة

مشكورة على هذة المساهمة تحرير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شيخ إمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حكايا حنظلة :: القسم الأدبي :: قصائد شعرية-
انتقل الى: